أو يذكر [4] الأصل يتذكر، أدغمت التاء في الذال لقربها منها (
فتنفعه الذكرى ) وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أنه يجوز النصب، ولم يقرأ به.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : الرواية معروفة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ (
فتنفعه الذكرى ) بالنصب، والكوفيون يقولون: هو جواب لعل، ولا يعرف البصريون جواب لعل بالنصب، وقد حكوا هم والكوفيون إيجاب النصب، وهو الأمر والنهي والنفي والتمني والاستفهام، وزاد الكوفيون الدعاء، ولم يذكروا جواب لعل مع هذه الأجوبة، وسألت عنها
أبا الحسن علي بن سليمان فقال: ما أعرف للنصب
[ ص: 150 ] وجها، وإن كان
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم مع جلالته قد قرأ به، إلا أن (أو) يجوز أن تنصب ما بعدها كما قال:
538 - فقلت له لا تبك عينك إنما نحاول ملكا أو نموت فنعذرا
فقد يجوز أن يعطفه على ما ينتصب بعد (أو).