وإذا الموءودة سئلت [8] يقال: وأدها يئدها وأدا فهو وائد وهي موءودة إذا دفنها حية، وألقى عليها التراب، واشتقاقه من وأده إذا أثقله. قال هارون القارئ في حرف
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي: (وإذا الموءودة سألت) قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : هذا أبين معنى.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : خولف في هذا؛ لأنها قراءة شاذة مخالفة للمصحف مشكلة؛ لأنه يجوز أن يكون التقدير: سألت ربها جل وعز وسألت قاتلها، فهذا معنى مستغلق فكيف يكون بينا؟!
وفي معنى (
سئلت ) قولان: أحدهما أن المعنى طلب منها من قتلها توبيخا له فقيل لها: من قتلك؟ والمعنى الآخر أنها سئلت فقيل لها: لم قتلت بغير ذنب توبيخا لقاتلها، كما يقال لعيسى - صلى الله عليه وسلم - أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله. وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أن مثل هذا قوله:
543 - الشاتمي عرضي ولم أشتمهما والناذرين إذا لم ألقهما دمي
ليس المعنى أنهما إذا لقياه فعلا هذا، وإنما المعنى: والناذرين يقولان: إذا لقيناه قتلناه.
وصح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه استدل بهذه الآية على أن الأطفال كلهم في الجنة، قال: لأن الله جل وعز قد انتصر لهم ممن ظلمهم، قال صلى الله عليه وسلم: «
nindex.php?page=hadith&LINKID=651294الله أعلم بما كانوا عاملين ».