صفحة جزء
وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون [3] اختلف النحويون في موضع الهاء والميم، فقال جلتهم أبو عمرو بن العلاء والكسائي والأخفش وغيرهم: موضع الهاء والميم موضع نصب، وهو مذهب سيبويه ، قياسا على قوله كلتك وصدتك، ولا يجيز وهبتك؛ لأنه يشكل، فإن قلت: وهبتك دينارا جاز.

وقال عيسى بن عمر : الهاء والميم في موضع رفع، وعبر عنه أبو حاتم بأن المعنى عنده: هم إذا كالوا أو وزنوا يخسرون؛ لأن عيسى قال: (الوقف: وإذا كالوا) ثم تبتدئ (هم أو وزنوا) وعبر غيره أن هم توكيد، كما تقول: قاموا هم.

قال أبو جعفر : والصواب أن الهاء والميم في موضع نصب؛ لأنه في السواد بغير ألف، ونسق الكلام يدل على ذلك؛ لأن قبله: ( إذا اكتالوا على الناس ) فيجب أن يكون بعده (وإذا كالوا لهم) وحذفت اللام كما قال، أنشده أبو زيد :


548 - ولقد جنيتك أكموءا وعساقلا ولقد نهيتك عن بنات الأوبر



وحرف الخفض يحذف فيما يتعدى إلى مفعولين أحدهما بحرف، كما قال:

[ ص: 175 ]

549 - أمرتك الخير فافعل ما أمرت به     فقد تركتك ذا مال وذا نشب



وقال آخر:


550 - نبيت عبد الله بالجو أصبحت     كراما مواليها لئيما صميمها



وقال آخر:


551 - أستغفر الله ذنبا لست محصيه     رب العباد إليه الوجه والعمل



التالي السابق


الخدمات العلمية