صفحة جزء
[ ص: 430 ] شرح إعراب سورة النساء

بسم الله الرحمن الرحيم

يا أيها الناس [ 1 ]

( يا ) حرف ينادى به ، وقد يجوز أن يحذف إذا كان المنادى يعلم بالنداء ، و ( أي ) نداء مفرد و " ها " تنبيه ( الناس ) نعت لأي لا يجوز نصبه على الموضع لأن الكلام لا يتم قبله إلا على قول المازني ، وزعم الأخفش أن أيا موصولة بالنعت ، ولا تعرف الصلة إلا جملة . اتقوا ربكم أمر فلذلك حذفت منه النون الذي خلقكم في موضع نصب على النعت من نفس واحدة أنثت على اللفظ ، ويجوز في الكلام " من نفس واحد " ، وكذا وخلق منها زوجها وبث منهما المذكر والمؤنث في التثنية على لفظ واحد في العلامة ، وليس كذا الجمع لاختلافه واتفاق التثنية . ( واتقوا الله الذي تساءلون به ) هذه قراءة أهل المدينة بإدغام التاء في السين ، وقراءة أهل الكوفة : ( تساءلون ) بحذف التاء لاجتماع تاءين ولأن المعنى يعرف ، ومثله إذ تلقونه بألسنتكم والأرحام [ ص: 431 ] عطف أي واتقوا الأرحام أن تقطعوها . وقرأ إبراهيم وقتادة وحمزة : ( والأرحام ) بالخفض ، وقد تكلم النحويون في ذلك ؛ فأما البصريون فقال رؤساؤهم : هو لحن لا تحل القراءة به . وأما الكوفيون فقالوا : هو قبيح ، ولم يزيدوا على هذا ، ولم يذكروا علة قبحه فيما علمته . وقال سيبويه : لم يعطف على المضمر المخفوض لأنه بمنزلة التنوين . وقال أبو عثمان المازني : المعطوف والمعطوف عليه شريكان لا يدخل في أحدهما إلا ما دخل في الآخر ، فكما لا يجوز " مررت بزيد وك " ، وكذا لا يجوز " مررت بك وزيد " ، وقد جاء في الشعر كما قال :


فاليوم قربت تهجونا وتشتمنا فاذهب فما بك والأيام من عجب



وكما قال :


وما بينها والكعب غوط نفانف



وقال بعضهم : " والأرحام " قسم ؛ وهذا خطأ من المعنى والإعراب ؛ لأن الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدل على النصب ، روى شعبة عن عون بن أبي جحيفة ، [ ص: 432 ] عن المنذر بن جرير ، عن أبيه قال : كنت عند النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى جاء قوم من مصر حفاة عراة ، فرأيت وجه النبي - صلى الله عليه وسلم - يتغير لما رأى في فاقتهم ، ثم صلى الظهر ، وخطب الناس ، فقال : " يا أيها الناس اتقوا ربكم والأرحام " ، ثم قال : تصدق رجل بديناره ، تصدق رجل بدرهمه ، تصدق رجل بصاع تمره " وذكر الحديث ، فمعنى هذا على النصب لأنه حضهم على صلة أرحامهم ، وأيضا فلو كان قسما كان قد حذف منه لأن المعنى : ويقولون بالأرحام ، أي : ورب الأرحام ، ولا يجوز الحذف إلا أن لا يصح الكلام إلا عليه . وأيضا فقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " من كان حالفا ؛ فليحلف بالله " ، فكما لا يجوز أن تحلف إلا بالله ، كذا لا يجوز أن تستحلف إلا بالله ، فهذا يرد قول من قال : المعنى أسألك بالله وبالرحم . وقد قال أبو إسحاق : معنى " تساءلون به " تطلبون حقوقكم به ، ولا معنى للخفض على هذا . والرحم مؤنثة ، ويقال : رحم ورحم ورحم ورحم . إن الله كان عليكم رقيبا قال ابن عباس : أي حفيظا . قال أبو جعفر : يقال : رقب الرجل ، وقد رقبته رقبة ورقبانا .

التالي السابق


الخدمات العلمية