( لا تسمع فيها لاغية ) [11] قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : فيها أربع قراءات إحداها شاذة، وأربعة أقوال أحدها شاذ.
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع ( لا تسمع فيها لاغية ) بالتاء ورفع لاغية. وقرأ
ابن [ ص: 212 ] محيصن ( لا يسمع فيها لاغية ) بالياء والرفع. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ( لا تسمع فيها لاغية ) بفتح التاء. والقراءة الشاذة ( لا تسمع فيها لاغية ) بمعنى لا تسمع الوجوه فيها، والمراد أصحابها، وقد تقدم ذكر الوجوه، والقراءة الأولى أجمعها للمعاني، والقراءة الثانية بالتذكير؛ لأن لاغية ولغوا واحد، والقراءة الثالثة لا تسمع الوجوه.
والأقوال الأربعة منها عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لاغية أذى وباطل. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : لاغية شتم. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : لاغية باطل وتأثم.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذه الأقوال الثلاثة متقاربة المعاني، أي كله لغو باطل. وقيل: لاغية على المجاز، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش سعيد كما قال
الحطيئة :
560 - وغررتني وزعمت أنك لابن بالصيف تامر
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : ( لاغية ) أي حالفا بكذب. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا القول شاذ؛ لأنه خارج عن قول أهل التفسير، ولا يطلق لأحد أن يخرج عن جملتهم في ما قالوه، وإن كان قوله محتملا.