واعبدوا الله [ 36 ]
أمر فلذلك حذفت منه النون .
ولا تشركوا به شيئا نهي .
وبالوالدين إحسانا مصدر . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : ويجوز " وبالوالدين إحسان " ترفعه بالباء لأن الفعل لم يظهر .
وبذي القربى خفض بالباء .
واليتامى والمساكين والجار ذي القربى عطف كله . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : وفي مصاحف أهل
الكوفة : العتق ذا القربى ، ويجب على هذا أن يقرأ : ( والجار ذا القربى ) تنصبه على إضمار فعل وتنصب ما بعده .
والجار الجنب والصاحب بالجنب قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش : الجار الجنب المجانب للقرابة ، أي ليس بينك وبينه قرابة ، وحكى " والجار الجنب " ، وأنشد :
الناس جنب والأمير جنب
والجنب الناحية أي المتنحي عن القرابة . وقال
أبو عبد الرحمن : سألت
أبا مكوزة الأعرابي عن الصاحب بالجنب ، فقال : هو الذي بجنبك . وكذا قال
[ ص: 455 ] nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش : هو الذي بجنبك . يقال : فلان بجنبك وإلى جنبك ، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش مفعلة والجار الجانب وقال
أبو عبد الرحمن : سألت
أبا مكوزة عن الجار الجنب ، فقال : هو الذي يجيء ويحل حيث يحل تقع عليه عينك .
وما ملكت أيمانكم في موضع خفض ، أي : وأحسنوا بما ملكت أيمانكم .