ولا تلبسوا [ 42 ]
نهي فلذلك حذفت منه النون (
الحق ) مفعول (
بالباطل ) خفض بالباء (
وتكتموا ) عطف على " تشتروا " ، وإن شئت كان جوابا للنهي في موضع نصب على إضمار أن عند البصريين ، والتقدير : لا يكن منكم أن تشتروا وتكتموا ، والكوفيون يقولون : هو منصوب على الصرف ، وشرحه : أنه صرف عن الأداة التي عملت فيما قبله ولم يستأنف فيرفع ، فلم يبق إلا النصب ، فشبهت الواو والفاء بكي فنصبت بها كما قال :
لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
[ ص: 220 ] (
وأنتم ) مبتدأ (
تعلمون ) فعل مستقبل في موضع الخبر ، والجملة في موضع الحال .