إلا الذين يصلون [ 90 ]
استثناء من
واقتلوهم [ 89 ] . ويروى أن هؤلاء قوم اتصلوا
ببني مدلج وكانوا صلحا للنبي - صلى الله عليه وسلم - " يصلون " أي يتصلون
أو جاءوكم حصرت صدورهم أي ضاقت ، وللنحويين فيه على هذه اللغة أربعة أقوال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء : أي : " قد حصرت " ، فأضمر " قد " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد : هو دعاء كما تقول : لعن الله الكافرين . وقيل : هو خبر بعد خبر . والقول الرابع أن يكون " حصرت " في موضع خفض على النعت لقوم . وفي حرف أبي : " إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق حصرت صدورهم " ليس فيه " أو جاؤوكم " . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : ( أو جاؤوكم حصرة صدورهم ) نصبا على الحال . ويجوز خفضه على النعت ، ورفعه على الابتداء والخبر ، وحكي : ( أو جاؤوكم حصرات صدورهم ) ، ويجوز الرفع .
يقاتلوكم في موضع نصب أي : من أن يقاتلوكم .
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش :