لكن الراسخون في العلم [ 162 ]
رفع بالابتداء
يؤمنون في موضع الخبر ، والكوفيون يقولون : رفع بالضمير .
والمقيمين الصلاة في نصبه ستة أقوال :
nindex.php?page=showalam&ids=16076فسيبويه ينصبه على المدح ؛ أي : وأعني المقيمين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : هذا باب ما ينصب على التعظيم ، ومن ذلك :
والمقيمين الصلاة وأنشد :
وكل قوم أطاعوا أمر مرشدهم إلا نميرا أطاعت أمر غاويها الظاعنين ولما يظعنوا أحدا
والقائلون لمن دار نخليها
وأنشد :
[ ص: 505 ] لا يبعدن قومي الذين هم سم العداة وآفة الجزر
النازلين بكل معترك والطيبون معاقد الأزر
وهذا أصح ما قيل في " المقيمين " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : " والمقيمين " معطوف على " ما " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : وهذا بعيد ؛ لأن المعنى يكون : ويؤمنون بالمقيمين . وحكى محمد بن جرير أنه قيل : إن " المقيمين " هنا : الملائكة - عليهم السلام - لدوامهم على الصلاة والتسبيح والاستغفار . واختار هذا القول ، وحكى أن النصب على المدح بعيد ؛ لأن المدح إنما يأتي بعد تمام الخبر ، وخبر
الراسخون في العلم في
أولئك سنؤتيهم أجرا عظيما فلا ينتصب على المدح ، ولم يتم خبر الابتداء لأنه جعل " والمؤتون " عطفا ، وجعل الخبر ما ذكر . ومذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه غير ما قال . وقيل : " والمقيمين " عطف على الكاف التي في " قبلك " أي : من قبلك ومن قبل المقيمين . وقيل : " والمقيمين " عطف على الكاف التي في " أولئك " . وقيل : هو معطوف على الهاء والميم ، أي : منهم ومن المقيمين . وهذه الأجوبة الثلاثة لا تجوز ؛ لأن فيها عطف مظهر على مضمر مخفوض . والجواب السادس : أن يكون " والمقيمين " عطفا على " قبلك " ، ويكون المعنى : ومن قبل المقيمين ، ثم أقام " المقيمين " مقام " قبل " كما قال :
واسأل القرية وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، وعاصم الجحدري : ( والمقيمون الصلاة ) ، وكذا هو في حرف
عبد الله بن [ ص: 506 ] مسعود . فأما حرف أبي فهو فيه : ( والمقيمين ) كما في المصاحف . ( والمؤتون ) فيه خمسة أقوال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : وأما " المؤتون " فمرفوع بالابتداء . وقال غيره : هو مرفوع على إضمار مبتدأ ، أي فهم المؤتون الزكاة . وقيل : هو معطوف على المضمر الذي في " المقيمين " . وقيل : هو عطف على المضمر الذي في " يؤمنون " أي يؤمنون هم والمؤتون . والجواب الخامس : أن يكون معطوفا على الراسخين .