ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل [ 164 ]
بإضمار فعل ، أي وقصصنا رسلا ؛ لأنه معطوف على ما قد عمل فيه الفعل ، ومثله ما أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه :
[ ص: 507 ] أصبحت لا أحمل السلاح ولا أملك رأس البعير إن نفرا والذئب أخشاه إن مررت به
وحدي وأخشى الرياح والمطرا
ويجوز أن يكون
ورسلا عطفا على المعنى ؛ لأن المعنى
إنا أوحينا إليك إنا أرسلناك موحين إليك ، وأرسلنا رسلا قد قصصناهم عليك من قبل . وفي حرف أبي : ( ورسل ) بالرفع
وكلم الله موسى تكليما مصدر مؤكد ، وأجمع النحويون على أنك إذا أكدت الفعل بالمصدر لم يكن مجازا ، وأنه لا يجوز في قول الشاعر :
أمتلأ الحوض وقال قطني ؟
أن يقول : قال قولا ، فكذا لما قال :
تكليما وجب أن يكون كلاما على الحقيقة من الكلام الذي يعقل .