[ ص: 3 ] شرح إعراب سورة المائدة
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أيها الذين آمنوا [1]
( يا ) للنداء وحروف النداء عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه خمسة ، وهي : يا وأيا وهيا وأي والألف و ( ها ) للتنبيه و ( أي ) نداء مفرد والنعت لازم له ليبينه (
الذين ) نعت لأي ، ويقال اللذون (
آمنوا ) صلة الذين والأصل أأمنوا فخففت الهمزة الثانية ولا يجوز الجمع بينهما في حرف واحد إلا في فعال (
أوفوا ) مجزوم عند الكوفيين وأضمروا اللام وغير معرب عند البصريين لأنه لا يضارع (
بالعقود ) خفض بالباء وهو جمع عقد يقال عقدت الحبل والعهد وأعقدت العسل ووجب بهذا أن يوفى بكل يمين وأمان وبيع وإجارة إذا لم يكن حراما (
أحلت لكم بهيمة الأنعام ) اسم ما لم يسم فاعله أي أحل لكم أكلها والانتفاع بها وبنو تميم يقولون : بهيمة .
(
إلا ما يتلى عليكم ) في موضع نصب بالاستثناء وهو عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه .
[ ص: 4 ] بمنزلة المفعول وعند
nindex.php?page=showalam&ids=15153أبي العباس بمعنى : استثنيت قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق لا يجوز إلا ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه والذي قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153أبو العباس لا يصح وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أنه يجوز الرفع بجعلها إلا العاطفة والنصب عنده بإن (
غير محلي ) نصب على الحال مما في أوفوا قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش : أي : يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود غير محلي الصيد ، وقال غيره : حال من الكاف والميم والتقدير أحلت لكم بهيمة الأنعام غير محلي الصيد والأصل محلين حذفت النون استخفافا وحذفت الياء في الوصل لالتقاء الساكنين (
وأنتم حرم ) ابتداء وخبر (
إن الله ) اسم إن (
يحكم ) في موضع الخبر أي بين عباده .