يسألونك ماذا أحل لهم [4]
( ما ) في موضع رفع بالابتداء ، والخبر : (
أحل لهم ) ( وذا ) زائدة ، وإن شئت كان بمعنى : الذي ، وكان الخبر : (
قل أحل لكم الطيبات ) وهو الحلال وكل حرام فليس بطيب وقيل الطيب ما التذه آكله وشاربه ولم يكن عليه منه ضرر في الدنيا ولا في الآخرة (
وما علمتم من الجوارح ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش : واحدتها جارحة (
مكلبين ) نصب على الحال (
فكلوا مما أمسكن عليكم ) الأصل أمسكنه وحذفت الهاء لطول الاسم وفي هذا وفيما قبله دليل على أنه
إن أكل الجارحة لم يؤكل منه (
واذكروا اسم الله عليه ) الذكر باللسان وقيل بالقلب والذي توجبه اللغة أن يكون باللسان حقيقة وبالقلب مجازا .