وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس [45]
الآية فيها وجوه قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش بالنصب في جميعها وهذا بين على العطف ويجوز تخفيف (أن) ورفع الكل بالابتداء والعطف وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بنصب الكل إلا الجروح ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر حدثنا
محمد بن الوليد عن
علي بن عبد العزيز عن
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد قال : حدثنا
حجاج عن
هارون عن
عباد بن كثير عن
عقيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=675386أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرأ : ( وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص ) الرفع من ثلاث جهات : بالابتداء والخبر وعلى المعنى لأن المعنى : قلنا لهم : النفس بالنفس والوجه الثالث قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14416أبو إسحاق يكون عطفا على المضمر (
فمن تصدق به فهو كفارة له ) شرط وجوابه ، ويجوز في غير القرآن فمن اصدق به .