وإذ قلنا ادخلوا [ 58 ]
حذفت الألف من " قلنا " لسكونها وسكون الدال بعدها ، والألف التي يبتدأ بها قبل الدال ألف وصل لأنها من يدخل .
فكلوا عطف عليه
رغدا نعت لمصدر محذوف أي أكلا رغدا ، ويجوز أن يكون في موضع الحال ،
وادخلوا عطف
سجدا نصب على الحال
وقولوا عطف
حطة على إضمار مبتدأ ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13676الأخفش : وقرئت ( حطة ) نصبا على أنها بدل من الفعل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنهم قيل لهم : قولوا : لا إله إلا الله ، وفي حديث آخر عنه : قيل لهم : " قولوا مغفرة " تفسير للنصب أي قولوا شيئا يحط عنكم ذنوبكم كما تقول : قل خيرا . وحديث ابن مسعود " قالوا حطة " تفسير على الرفع وهو أولى في اللغة ، والأئمة من القراء على الرفع ، وإنما صار أولى في اللغة لما حكي عن
العرب في معنى بدل ، قال
أحمد بن يحيى : يقال : بدلت الشيء أي غيرته ولم أزل عينه ، وأبدلته : أزلت عينه وشخصه كما قال :
[ ص: 229 ] عزل الأمير المبدل
وقال الله - جل وعز - :
قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله