[ ص: 47 ] إليك).
فإن عثر [107]
في موضع جزم بالشرط، يقال منه: عثرت عليه بالذنب أعثر عثورا، وعثرت في المشي أعثر عثارا
فآخران رفع بفعل مضمر
يقومان في موضع نعت
مقامهما مصدر، وتقديره: مقاما مثل مقامهما، ثم أقيم النعت مقام المنعوت والمضاف مقام المضاف إليه
من الذين استحق عليهم روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب (من الذين استحق) بفتح التاء والحاء، وكذا روى
حفص بن سليمان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود الأوليان قراءة أهل المدينة، يكون بدلا من قوله
فآخران أو من المضمر في
يقومان وقيل: هو اسم ما لم يسم فاعله، أي استحق عليهم إثم الأوليين مثل:
واسأل القرية والمعنى عند قائل هذا: من الذين استحق عليهم الإثم بالخيانة، وعليهم بمعنى فيهم، مثل
على ملك سليمان أي: في
ملك سليمان والمعنى: الأولى بالميت أو القسم.
وقرأ الكوفيون (الأولين) بدل من الذين، أو من الهاء والميم في عليهم، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن (الأولان).
فيقسمان بالله لشهادتنا أحق من شهادتهما ابتداء وخبر، وقد ذكرنا ما فيه.
والأولى أن يكون لأولياء الميت، فأما أن يكون الشاهدان يحلفان فبعيد، وإنما أشكل لقوله:
لشهادتنا وبيانه أن الشهادة بمعنى الخبر، وكل مخبر شاهد.
وقد روى
معمر ،
[ ص: 48 ] عن
أيوب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، عن
عبيدة قال: قام رجلان من أولياء الميت فحلفا.