وحاجه قومه قال أتحاجوني [80]
قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع (أتحاجوني) بنون مخففة، وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بن العلاء أنه قال: هو لحن، وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ذلك، وقال: استثقلوا التضعيف، وأنشد:
134- تراه كالثغام يعل مسكا يسوء الفاليات إذا فليني
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة : وإنما كره التثقيل من كرهه للجمع بين ساكنين، وهما الواو والنون، فحذفوها.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : والقول في هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، ولا ينكر الجمع بين ساكنين إذا كان الأول حرف مد ولين والثاني مدغما.
(وقد هدان) بحذف الياء؛ لأن الكسرة تدل عليها، والنون عوض منها إذا حذفتها، وإثباتها حسن
ولا أخاف ما تشركون به أي: لأنه لا ينفع ولا يضر و(ما) في موضع نصب
إلا أن يشاء ربي شيئا في موضع نصب استثناء ليس من الأول
وسع ربي كل شيء علما بيان.