[ ص: 90 ] وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف : (وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءتهم آية ليؤمنن ...) [109]
بالنون الخفيفة، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل: (وما يشعركم) ثم أوجب فقال (إنا).
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : هذه قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبي عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ، وقرأ أهل
المدينة nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة (أنها) بفتح الهمزة. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل: أنها بمعنى لعلها. قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : التمام على هذه القراءة أيضا
وما يشعركم ثم ابتدأ فقال
أنها وفيه معنى الإيجاب، وهذا موجود في كلام العرب أن تأتي لعل وعسى بمعنى ما سيكون، فأما قول
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي أن (لا) زائدة فخطأ عند البصريين؛ لأنها إنما تزاد فيما لا يشكل. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وحده (لا تؤمنون) بالتاء.