وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر [146]
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن (ظفر) بإسكان الفاء، وقرأ
أبو السمال (ظفر) بإسكان الفاء وكسر الظاء، وأنكر
أبو حاتم كسر الظاء وإسكان الفاء، ولم يذكر هذه القراءة.
قال: ويقال: أظفور، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء في الجمع: أظافير وأظافرة وأظافر وأظفارا
ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما (ما) في موضع نصب على الاستثناء
ظهورهما رفع بحملت (أو الحوايا) في موضع رفع عطف على الظهور.
حاوية وحوايا وحاوياء مثل: نافقاء ونوافق، وضاربة وضوارب، وأبدل من الياء ألف كما يقال: صحارى
أو ما اختلط بعظم (ما) في موضع نصب عطف على
ما حملت وفي هذا أقوال هذا أصحها، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=14888والفراء وأحمد بن يحيى، والنظر يوجبه أن يعطف الشيء على ما يليه، إلا أن لا يصح معناه، أو يدل دليل على غيره
ذلك جزيناهم أي الأمر ذلك
وإنا لصادقون خبر إن، والأصل إننا.