قل تعالوا أتل [151]
جواب الأمر
ما حرم ربكم عليكم (ما) في موضع نصب بالفعل
ألا تشركوا به شيئا nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء يختار أن يكون (لا) للنهي لأن بعده
ولا تقتلوا
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر : ويجوز أن تكون (أن) في موضع نصب بدلا من (ما) أي: أتل عليكم تحريم الإشراك، ويجوز أن يكون في موضع نصب بمعنى: (كراهة أن تشركوا) ويكون المتلو عليهم
قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما الآية.
ويجوز أن يكون في موضع رفع بمعنى: (هو أن لا تشركوا به شيئا).
وبالوالدين إحسانا مصدر
ولا تقتلوا أولادكم من إملاق أي: من خوف الفقر
ولا تقربوا الفواحش نصب بالفعل
ما ظهر منها وما بطن بدل منها
ذلكم وصاكم به أي: الأمر ذلك، ويجوز أن يكون بمعنى: بين لكم وصاكم به
لعلكم تعقلون لتكونوا على رجاء من ذلك.