صفحة جزء
أولم يهد للذين يرثون [100]

بالياء، فـ(أن) في موضع رفع على هذا، وقرأ مجاهد وأبو عبد الرحمن بالنون (أولم نهد) قال أبو عمرو : والقراءة بالنون محال.

قال أبو جعفر : يكون (أن) في موضع نصب على قراءة من قرأ بالنون، بمعنى: لأن أصبناهم ببعض ذنوبهم، وتم الكلام، ثم قال - جل وعز -: ونطبع على قلوبهم ولا يكون معطوفا على (أصبناهم) لأن أصبناهم ماض و نطبع مستقبل، وأجاز الفراء العطف؛ لأن المستقبل والماضي يقعان ههنا بمعنى واحد.

التالي السابق


الخدمات العلمية