( قالوا أرجه وأخاه ... ) [111]
هذه قراءة أهل
المدينة nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، وقرأ سائر أهل
الكوفة أرجه وأخاه بإسكان الهاء، وقرأ
عيسى بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بن العلاء (أرجئه
[ ص: 143 ] وأخاه) بهمزة ساكنة، والهاء مضمومة، فالقراءة الأولى فيها ثلاثة أقوال:
منها أن يكون على بدل الهمزة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي :
تميم وأسد يقولون: أرجيت الأمر إذا أخرته.
والقول الثالث قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15153محمد بن يزيد قال: هو مأخوذ من رجا يرجو، أي أطمعه ودعه يرجو، وكسر الهاء على الاتباع، ويجوز ضمها على الأصل، وإسكانها لحن، ولا يجوز إلا في شذوذ من الشعر، والهمز جيد حسن لولا مخالفة السواد، إلا أنه يحتج لذلك بأن مثل هذا يحذف من الخط
وأخاه عطف على الهاء
حاشرين نصب بالفعل.