وإن تصبهم سيئة [131]
شرط
يطيروا جوابه، والأصل: يتطيروا، فأدغمت التاء في الطاء، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة [ ص: 146 ] وعيسى (تطيروا) على أنه فعل ماض، ومعنى تطيروا تشاءموا.
والأصل في هذا من الطير، ثم كثر استعمالهم إياه حتى قيل لكل من تشاءم: تطير، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن (ألا إنما طيرهم عند الله) جمع طائر
ولكن أكثرهم لا يعلمون أي: لا يعلمون أن ما لحقهم من القحط والشدائد إنما هو من عند الله - جل وعز - بذنوبهم لا من عند
موسى - صلى الله عليه وسلم - وقومه.