معاني القرآن وإعرابه للزجاج

الزجاج - أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج

صفحة جزء
وقوله : وجاء المعذرون من الأعراب ليؤذن لهم ؛ " المعذرون " ؛ بتشديد الذال؛ وتقرأ : " المعذرون " ؛ فمن قرأ : " المعذرون " ؛ فتأويله : الذين أعذروا؛ أي : جاؤوا بعذر؛ ومن قرأ : " المعذرون " ؛ بتشديد الذال؛ فتأويله : المعتذرون؛ إلا أن التاء أدغمت في الذال؛ لقرب مخرجهما؛ ومعنى " المعتذرون " : الذين يعتذرون؛ كان لهم عذر؛ أو لم يكن لهم؛ وهو ههنا أشبه بأن يكون لهم عذر؛ وأنشدوا :


إلى الحول ثم اسم السلام عليكما ... ومن يبك حولا كاملا فقد اعتذر



المعنى فقد جاء بعذر؛ ويجوز " المعذرون " ؛ بكسر العين؛ لأن الأصل : " المعتذرون " ؛ فأسكنت التاء؛ وأدغمت في الذال؛ ونقلت حركتها إلى العين؛ فصار الفتح أولى الأشياء؛ ومن كسر العين حرك لالتقاء الساكنين؛ ويجوز " المعذرون " ؛ بإتباع الضمة التي قبلها؛ وهذان الوجهان - كسر العين؛ وضمها - لم يقرأ بهما؛ وإنما يجوز في النحو؛ وهما جهتان يثقل اللفظ بهما؛ فالقراءة بهما مطروحة؛ ويجوز أن يكون " المعذرون " ؛ الذين يعذرون؛ يوهمون أن لهم أعذار؛ ولا عذر لهم؛ وقوله : استأذنك أولو الطول منهم ؛ [ ص: 465 ] قيل : " أولو الطول " ؛ هم أولو الغنى؛ وقيل : أولو الفضل؛ في المعنى؛ والرأي؛ والجاه؛ و " الطول " : الفضل في القدرة على هذه الأشياء؛ وقوله : رضوا بأن يكونوا مع الخوالف ؛ " الخوالف " : النساء؛ وقد يجوز أن يكون جمع " خالفة " ؛ في الرجال؛ و " الخالف " : الذي هو غير منجب؛ ولم يأت في " فاعل " ؛ " فواعل " ؛ إلا في حرفين : " فارس " ؛ و " فوارس " ؛ و " هالك " ؛ و " هوالك " .

التالي السابق


الخدمات العلمية