معاني القرآن وإعرابه للزجاج

الزجاج - أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج

صفحة جزء
وقوله - عز وجل -: رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث ؛ فيها قولان؛ أعني في دخول "من"؛ جائز أن يكون أراد علمتني بعض التأويل؛ وآتيتني بعض الملك؛ وجائز أن يكون دخول "من"؛ لتبين هذا الجنس من سائر الأجناس؛ ويكون المعنى: "رب قد آتيتني الملك وعلمتني تأويل الأحاديث"؛ مثل قوله - عز وجل -: تؤتي الملك من تشاء وتنـزع الملك ممن تشاء ؛ يدل على أن "من"؛ ههنا؛ إنما هي لتبيين الجنس؛ ومثله قوله: فاجتنبوا الرجس من الأوثان ؛ ولم يؤمروا باجتناب بعض الأوثان؛ ولكن المعنى: "واجتنبوا الرجس الذي هو الأوثان" .

[ ص: 130 ] وقوله - عز وجل -: فاطر السماوات والأرض ؛ ينتصب على وجهين؛ أحدهما على الصفة؛ لقوله: "رب قد آتيتني من الملك"؛ والمعنى: "يا رب قد آتيتني"؛ وهذا نداء مضاف في موضع نصب؛ ويكون "فاطر السموات والأرض"؛ صفة للأول؛ وجائز أن ينتصب على نداء ثان؛ فيكون المعنى: "يا فاطر السماوات والأرض"؛ أنت وليي

وألحقني بالصالحين ؛ أي: ألحقني بمراتبهم من رحمتك؛ وغفرانك.

التالي السابق


الخدمات العلمية