أموات غير أحياء ؛ أي: وهم أموات غير أحياء.
وقوله:
وما يشعرون أيان يبعثون ؛ أي: ما يشعرون متى يبعثون؛ و"أيان"؛ في موضع نصب بقوله: "يبعثون"؛ ولكنه
[ ص: 194 ] مبني؛ غير منون؛ لأنه بمعنى الاستفهام؛ فلا يعرب كما لا تعرب "كم"؛ و"متى"؛ و"كيف"؛ و"أين"؛ إلا أن النون فتحت لالتقاء الساكنين؛ فإن قال قائل: فهلا كسرت؟ قيل: الاختيار إذا كان قبل الساكن الأخير ألف أن يفتح؛ لأن الفتح أشبه بالألف؛ وأخف معها؛ وزعم
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ؛
nindex.php?page=showalam&ids=14248والخليل أنك إذا رخمت رجلا اسمه "أسحار"؛ قلت: "يا أسحار - بتشديد الراء - أقبل"؛ ففتحت الراء لالتقاء الساكنين؛ وكذلك تختار مع المفتوح الفتح؛ تقول إذا أمرت من غض: "غض يا هذا".