ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون ؛ في " يخصمون " ؛ أربعة أوجه: سكون الخاء والصاد؛ مع تشديد الصاد؛ على جمع بين ساكنين؛ وهو أشد الأربعة وأردؤها؛ وكان بعض من
[ ص: 290 ] يروي قراءة أهل
المدينة يذهب إلى أن هذا لم يضبط عن أهل
المدينة كما لم يضبط عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو " إلى بارئكم " ؛ وإنما زعم أن هذا تختلس فيه الحركة اختلاسا؛ وهي فتحة الخاء؛ والقول كما قال؛ والقراءة الجيدة " يخصمون " ؛ بفتح الخاء؛ والأصل: " يختصمون " ؛ فطرحت فتحة التاء على الخاء؛ وأدغمت في الصاد؛ وكسر الخاء جيد أيضا؛ تكسر الخاء لسكونها؛ وسكون الصاد؛ وقرئت: " يختصمون " ؛ وهي جيدة أيضا؛ ومعناها: " يأخذهم وبعضهم يخصم بعضا " ؛ ويجوز أن يكون " تأخذهم وهم عند أنفسهم يختصمون في الحجة في أنهم لا يبعثون؛ فتقوم الساعة وهم متشاغلون في متصرفاتهم " .