وبارك فيها وقدر فيها أقواتها ؛ في الثلاثاء؛ والأربعاء؛ فصارت الجملة أربعة أيام؛ فذلك قوله:
وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام ؛
[ ص: 381 ] أي: في تتمة أربعة أيام؛
سواء للسائلين ؛ و " سواء " ؛ ويجوز الرفع؛ فمن خفض جعله صفة للأيام؛ المعنى: " في أربعة أيام مستويات " ؛ ومن نصب فعلى المصدر؛ على معنى: " استوت سواء؛ واستواء " ؛ ومن رفع فعلى معنى: " هي سواء " ؛ ومعنى " للسائلين " ؛ معلق بقوله:
وقدر فيها أقواتها ؛ لكل محتاج إلى القوت؛ وإنما قيل: " للسائلين " ؛ لأن كلا يطلب القوت؛ ويسأله؛ ويجوز أن يكون " للسائلين " : لمن سأل: " في كم خلقت السماوات والأرضون؟ " ؛ فقيل: " خلقت الأرض في أربعة أيام سواء؛ لا زيادة فيها؛ ولا نقصان " ؛ جوابا لمن سأل.