وقوله:
أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ؛ ويجوز: " أولئك الذين يتقبل عنهم أحسن ما عملوا " ؛ فالقراءة: " يتقبل " ؛ و " نتقبل " ؛ وكذلك " يتجاوز " ؛ و " نتجاوز " ؛ و " يتقبل " ؛ جائز؛ ولا أعلم أحدا قرأ بها.
[ ص: 443 ] وقوله:
وعد الصدق الذي كانوا يوعدون ؛ هذا منصوب لأنه مصدر مؤكد لما قبله؛ لأن قوله:
أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ؛ بمعنى الوعد؛ لأنه قد وعدهم الله القبول؛ فـ " وعد الصدق " ؛ توكيد لذلك.