[ ص: 86 ] وقوله:
فتول عنهم يوم يدع الداع إلى شيء نكر ؛ وقف التمام
فتول عنهم ؛ وقوله
إلى شيء نكر ؛ إلى ما كانوا ينكرونه من البعث؛ فتول عنهم يوم كذا في الآية؛ و"يوم"؛ منصوب بقوله:
يخرجون من الأجداث ؛ فأما حذف الواو من " يدع " ؛ في الكتاب؛ فلأنها تحذف في اللفظ لالتقاء الساكنين؛ وهما الواو من "يدعو"؛ واللام من "الداع"؛ فأجريت في الكتاب على ما يلفظ بها؛ وأما "الداع"؛ فإثبات الياء فيه أجود؛ وقد يجوز حذفها؛ لأن الكسرة تدل عليها.