قوله - عز وجل -:
ولقد تركناها آية ؛ أي: تركنا هذه الفعلة وأمر سفينة
نوح؛ آية؛ أي: علامة ليعتبر بها؛
فهل من مدكر ؛ القراءة بالدال؛ غير المعجمة؛ وأصله: "مذتكر"؛ بالذال والتاء؛ ولكن التاء أبدل منها الدال؛ والذال من موضع التاء؛ وهي أشبه بالدال من التاء؛ فأدغمت الذال في الدال؛ فهذا هو الوجه؛ أعني القراءة بالدال - غير معجمة - وقد قال بعض
العرب: "مذكر"؛ بالذال معجمة؛ فأدغم الثاني في الأول؛ وهذا ليس بالوجه؛ إنما الوجه إدغام الأول في الثاني.