وقوله:
خافضة رافعة ؛ المعنى أنها تخفض أهل المعاصي؛ وترفع أهل الطاعة؛ و
خافضة رافعة ؛ القراءة بالرفع؛ والنصب جائز؛ ولم يقرأ به إمام من القراء؛ وقد رويت عن
الزيدي؛ صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بن العلاء؛ فمن رفع - وهو الوجه - فالمعنى: "هي خافضة رافعة"؛ ومن نصب فعلى وجهين؛ أحدهما: "إذا وقعت الواقعة خافضة رافعة"؛ على الحال؛ ويجوز على إضمار "تقع"؛ ويكون المعنى: "إذا وقعت تقع خافضة رافعة"؛ على الحال من "تقع"؛ المضمر.