معاني القرآن وإعرابه للزجاج

الزجاج - أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج

صفحة جزء
وقوله: استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله ؛ معنى "استحوذ"؛ في اللغة: استولى؛ يقال: "حذت الإبل"؛ و"حزتها"؛ إذا استوليت عليها؛ وجمعتها؛ وهذا مما خرج على أصله؛ ومثله في الكلام: "أجودت"؛ و"أطيبت"؛ والأكثر: "أجدت"؛ و"أطبت"؛ إلا أن "استحوذ"؛ جاء على الأصل؛ لأنه لم يقل على "حاذ"؛ لأنه إنما بني على "استفعل"؛ في أول وهلة؛ كما بني "افتقر"؛ على "افتعل"؛ وهو من "الفقر" ولم يقل منه: "فقر"؛ ولا استعمل بغير زيادة؛ ولم يقل: "حاذ عليهم الشيطان"؛ ولو جاء "استحاذ"؛ كان صوابا؛ ولكن "استحوذ"؛ ههنا؛ أجود؛ لأن [ ص: 141 ] الفعل في ذا المعنى لم يستعمل إلا بزيادة؛ وقوله - عز وجل -: أولئك حزب الشيطان ؛ قال أبو عبيدة: حزب الشيطان جند الشيطان؛ والأصل في اللغة أن الحزب: الجمع والجماعة؛ يقال منه: "قد تحزب القوم"؛ إذا صاروا فرقا؛ جماعة كذا؛ وجماعة كذا.

التالي السابق


الخدمات العلمية