والظالمين أعد لهم عذابا أليما ؛ نصب " الظالمين " ؛ لأن قبله منصوبا؛ المعنى: "يدخل من يشاء في رحمته ويعذب الظالمين أعد لهم عذابا أليما"؛ ويكون
أعد لهم ؛ تفسيرا لهذا المضمر؛ وقرئت: "والظالمون"؛ ولا أرى القراءة بها؛ من وجهين؛ أحدهما: خلاف المصحف؛ والآخر إن كانت تجوز في العربية على أن يرفع "الظالمين"؛ بالابتداء؛ والذي بعد "الظالمين"؛ خبر الابتداء؛ فإن الاختيار عند النحويين البصريين النصب؛ يقول النحويون: "أعطيت زيدا وعمرا أعددت له برا"؛ فيختارون النصب على معنى: "وبررت عمرا"؛ و"أبر عمرا أعددت له برا"؛ فلا يختارون للقرآن إلا أجود الوجوه؛ وهذا مع موافقة المصحف.