معاني القرآن وإعرابه للزجاج

الزجاج - أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج

صفحة جزء
وقوله - جل وعز - : ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب ؛ يعني به علماء اليهود؛ أي : أعطوا علم أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - فكتموه؛ يؤمنون بالجبت والطاغوت ؛ قال أهل اللغة : كل معبود من دون الله فهو جبت؛ وطاغوت؛ وقيل : الجبت والطاغوت : الكهنة؛ والشياطين؛ وقيل في بعض التفسير : الجبت والطاغوت ههنا : حيي بن أخطب؛ وكعب بن الأشرف؛ اليهوديان؛ وهذا غير خارج عما قال أهل اللغة؛ لأنه إذا اتبعوا أمرهما فقد أطاعوهما من دون الله - عز وجل -؛ وقوله : ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا ؛ وهذا برهان؛ ودليل على معاندة اليهود؛ لأنهم زعموا أن الذين لم يصدقوا بشيء من الكتب وعبادة الأصنام؛ أهدى طريقا من الذين يجامعونهم على كثير مما يصدقون به؛ وهذا عناد بين؛ وقوله - جل وعز - : سبيلا ؛ [ ص: 62 ] منصوب على التمييز؛ كما تقول : " هذا أحسن منك وجها " ؛ و " هذا أجود منك ثوبا " ؛ لأنك في قولك : " هذا أجود منك " ؛ قد أبهمت الشيء الذي فضلته به؛ إلا أن تريد أن جملته أجود من جملتك؛ فتقول : " هذا أجود منك " ؛ وتمسك؛

التالي السابق


الخدمات العلمية