[ ص: 261 ] وقوله :
وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى ؛ أي : وما عليك أيها النبي وعلى المؤمنين من حسابهم؛ أي : من كفرهم؛ ومخالفتهم أمر الله؛ " ولكن ذكرى " ؛ أي : ولكن عليكم أن تذكروهم؛ و " ذكرى " ؛ يجوز أن يكون في موضع رفع؛ ونصب؛ فمن نصب فالمعنى " ولكن ذكروهم ذكرى " ؛ ومن رفع فعلى وجهين؛ أحدهما " ولكن عليكم أن تذكروهم " ؛ كما قال : "
إن عليك إلا البلاغ " ؛ وجائز أن يكون " ولكن الذي تأمرون به ذكرى " ؛
لعلهم يتقون ؛ أي : لترجى منهم التقوى.