وقوله :
ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء ؛ جاء في التفسير أنه يعني به مسيلمة؛ وصاحب صنعاء؛ لأنهما ادعيا النبوة.
[ ص: 272 ] ومن قال سأنـزل مثل ما أنـزل الله ؛ موضع " من " : جر؛ المعنى : " ومن أظلم ممن افترى ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله " ؛ وهذا جواب لقولهم :
لو نشاء لقلنا مثل هذا
وقوله :
ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت ؛ جواب " لو " ؛ محذوف؛ المعنى : ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت لرأيت عذابا عظيما؛ ويقال لكل من كان في شيء كثير : " قد غمر فلانا ذلك " ؛ ويقال : " قد غمر فلانا الدين " ؛ تأويله : " قد كثر فصار فيما يعلم بمنزلة ما يبصر قد غمر وغطي من كثرته. وقوله - عز وجل - :
والملائكة باسطو أيديهم ؛ أي : عليهم بالعذاب؛ ومعنى
أخرجوا أنفسكم ؛ فيه وجهان - والله أعلم - : " يقولون : أخرجوا أنفسكم " ؛ فجائز أن يكون كما تقول للذي تعذبه : " لأزهقن نفسك " ؛ و " لأخرجن نفسك " ؛ فهم يقولون - والله أعلم - : " أخرجوا أنفسكم " ؛ على هذا المعنى؛ وجائز أن يكون المعنى : " خلصوا أنفسكم " ؛ أي : لستم تقدرون على الخلاص؛
اليوم تجزون عذاب الهون ؛ أي : العذاب الذي يقع به العذاب الشديد.