لهم من جهنم مهاد ؛ أي : " فراش من نار " ؛
ومن فوقهم غواش ؛ أي : " غاشية فوق غاشية من النار " ؛ وقوله :
وكذلك نجزي الظالمين ؛ والظالمون؛ ههنا : الكافرون؛ وقوله : " غواش " ؛ زعم
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ؛
nindex.php?page=showalam&ids=14248والخليل؛ جميعا؛ أن التنوين هنا عوض من الياء؛ لأن " غواشي " ؛ لا تنصرف؛ والأصل فيها " غواشي " ؛ بإسكان الياء؛ فإذا ذهبت الضمة أدخلت التنوين عوضا منها؛ كذلك فسر أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ؛ وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه يذهب إلى أن التنوين عوض من ذهاب حركة الياء؛ والياء سقطت لسكونها؛ وسكون التنوين؛ فإذا وقفت فالاختيار أن تقف بغير ياء؛ فتقول :
[ ص: 339 ] " غواش " ؛ لتدل أن الياء كانت تحذف في الوصل؛ وبعض
العرب إذا وقف قال : " غواشي " ؛ بإثبات الياء؛ ولا أرى ذلك في القرآن؛ لأن الياء محذوفة في المصحف؛ والكتاب على الوقف.