وقوله :
ونـزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين ؛ معنى " نزع يده " : أظهرها؛ وأبانها؛ وقال في موضع آخر :
وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء ؛ وفي موضع آخر :
واضمم يدك إلى جناحك تخرج بيضاء من غير سوء ؛ فهذا دليل أن معنى نزع يده إخراجها من جيبه؛ وإخراجها من جناحه؛ و " جناح الرجل " : عضده؛ وقيل : " جناح الرجل " : عطفه؛ وتأويل الجناحين من الإنسان أنهما كالجناحين من الطائر؛ وهما العضدان؛ وقوله :
تخرج بيضاء من غير سوء ؛ أي : تخرج لونها أبيض حوريا؛
[ ص: 364 ] وكان
موسى فيما يروى
آدم ؛
من غير سوء ؛ أي : تخرج بيضاء بياضا ليس ببرص؛ بياضا يدل على أنه آية؛ وكانت عصا
موسى إنما تكون حية عند إظهارها بها الآية؛ ثم تعود عصا؛ كما قال الله - عز وجل - :
سنعيدها سيرتها الأولى