صفحة جزء
[ ص: 230 ] سورة إبراهيم

مكية كلها

5- وذكرهم بأيام الله أي: بأيام النعم .

7- وإذ تأذن ربكم مبين في سورة الأعراف .

9- فردوا أيديهم في أفواههم قال أبو عبيدة: تركوا ما أمروا به، ولم يسلموا .

ولا أعلم أحدا قال: رد يده في فيه; إذا أمسك عن الشيء! والمعنى: ردوا أيديهم في أفواههم، أي عضوا عليها حنقا وغيظا. كما قال الشاعر:


يردون في فيه عشر الحسود



يعني: أنهم يغيظون الحسود حتى يعض على أصابعه العشر، ونحوه قول الهذلي: [ ص: 231 ]

قد افنى أنامله أزمه ...     فأضحى يعض علي الوظيفا



يقول: قد أكل أصابعه حتى أفناها بالعض، فأضحى يعض علي وظيف الذراع، وهكذا فسر هذا الحرف ابن مسعود واعتباره قوله عز وجل في موضع آخر: وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ

15- واستفتحوا أي: استنصروا . وخاب كل جبار عنيد

16- من ورائه جهنم أي: أمامه .

ويسقى من ماء صديد والصديد: القيح والدم. أي: يسقى الصديد مكان الماء. كأنه قال: يجعل ماؤه صديدا.

ويجوز أن يكون على التشبيه. أي يسقى ماء كأنه صديد.

17- ويأتيه الموت من كل مكان أي: من كل مكان من جسده. وما هو بميت . [ ص: 232 ]

18- أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف أي: شديد الريح. شبه أعمالهم بذلك: لأنه يبطلها ويمحقها.

21- ما لنا من محيص أي: معدل. يقال: حاص عن الحق يحيص; إذا زاغ وعدل.

22- لما قضي الأمر أي: فرغ منه، فدخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار .

24- ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة شهادة أن لا إله إلا الله،

كشجرة طيبة يقال: هي النخلة. أصلها ثابت في الأرض، وفرعها أعلاها; في السماء

25- تؤتي أكلها كل حين يقال: كل ستة أشهر; ويقال: كل سنة.

26- ومثل كلمة خبيثة يعني: الشرك.

كشجرة خبيثة قال أنس بن مالك: هي الحنظلة .

اجتثت من فوق الأرض أي: استؤصلت وقطعت.

ما لها من قرار أي: فما لها من أصل .

فشبه كلمة الإيمان في نفعها وفضلها; بالنخلة: في علوها وثباتها وحملها. وشبه كلمة الشرك، بحنظلة قطعت: فلا أصل لها في الأرض، ولا فرع لها في السماء، ولا حمل. [ ص: 233 ]

28- دار البوار دار الهلاك. وهي: جهنم.

31- ولا خلال مصدر "خاللت فلانا خلالا ومخالة" والاسم الخلة، وهي: الصداقة .

35- واجنبني وبني أي: اجنبني وإياهم .

36- رب إنهن أضللن كثيرا من الناس أي: ضل بهن كثير من الناس.

37- فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم أي: تنزع إليهم.

43- مهطعين أي: مسرعين. يقال: أهطع البعير في سيره واستهطع; إذا أسرع.

مقنعي رءوسهم والمقنع رأسه: الذي رفعه وأقبل بطرفه على ما بين يديه. والإقناع في الصلاة هو من إتمامها.

لا يرتد إليهم طرفهم أي: نظرهم إلى شيء واحد.

وأفئدتهم هواء يقال: لا تعي شيئا من الخير . ونحوه قول الشاعر في وصف الظليم: [ ص: 234 ]

.. جؤجؤه هواء



أي: ليس لعظمه مخ ولا فيه شيء.

ويقال: أفئدتهم هواء منخوبة من الخوف والجبن.

49- وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد أي: قد قرن بعضهم إلى بعض في الأغلال. واحدها: صفد .

50- سرابيلهم أي: قمصهم. واحدها: سربال . من قطران .

ومن قرأ: "من قطر آن" أراد: نحاسا قد بلغ منتهى حره أنى فهو آن.

التالي السابق


الخدمات العلمية