صفحة جزء
[ ص: 409 ] سورة محمد صلى الله عليه وسلم

مدنية كلها

1- أضل أعمالهم أبطلها و [أصل "الضلال": الغيبوبة] . يقال: ضل الماء في اللبن; إذا [غاب] وغلب عليه; فلم يتبين.

كفر عنهم سيئاتهم أي سترها.

وأصلح بالهم أي حالهم.

4- حتى تضع الحرب أوزارها أي يضع أهل الحرب السلاح . قال الأعشى:


وأعددت للحرب أوزارها ... رماحا طوالا وخيلا ذكورا

    ومن نسج داود يحدى بها
... على أثر الحي، عيرا فعيرا



وأصل "الوزر" ما حملته; فسمي السلاح "أوزارا" لأنه يحمل.

6- ويدخلهم الجنة عرفها لهم يقال في التفسير : "بينها لهم، وعرفهم منازلهم منها". [ ص: 410 ] وقال أصحاب اللغة : "عرفها لهم": طيبها. يقال: طعام معرف; أي مطيب. قال الشاعر:


فتدخل أيد في حناجر أقنعت ...     لعادتها من الخزير المعرف



8- والذين كفروا فتعسا لهم من قولك: تعست; أي عثرت وسقطت.

11- مولى الذين آمنوا أي وليهم.

وأن الكافرين لا مولى لهم لا ولي لهم .

12- والنار مثوى لهم أي منزل لهم.

13- وكأين من قرية أي كم من أهل قرية: هي أشد قوة من قريتك التي أخرجتك يريد: [أخرجك] أهلها .

15- من ماء غير آسن أي غير متغير الريح والطعم و "الآجن" نحوه.

وأنهار من خمر لذة للشاربين أي: لذيذة. يقال: شراب لذ إذا كان طيبا.

18- فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة أي هل ينظرون؟!

فقد جاء أشراطها أي علاماتها. [ ص: 411 ] فأنى لهم إذا جاءتهم ذكراهم ؟ فكيف لهم منفعة الذكرى إذا جاءت والتوبة -حينئذ- لا تقبل؟!

20-21- ويقول الذين آمنوا لولا نزلت سورة هذا مفسر في كتاب "تأويل المشكل" .

فأولى لهم وعيد وتهدد; تقول للرجل -إذا أردت به سوءا ففاتك-: أولى لك.

ثم ابتدأ فقال: طاعة وقول معروف قال قتادة : "يقول: لطاعة الله وقول بالمعروف -عند حقائق الأمور- خير لهم".

25- سول لهم زين لهم.

وأملى لهم أطال لهم الأمل.

30- ولتعرفنهم في لحن القول في نحو كلامهم ومعناه .

35- فلا تهنوا أي لا تضعفوا. من "الوهن".

وتدعوا إلى السلم أي الصلح.

ولن يتركم أعمالكم أي لن ينقصكم ولن يظلمكم . يقال: وترتني حقي; أي بخستنيه.

37- إن يسألكموها فيحفكم أي إن يلح عليكم بما يوجبه في أموالكم.

تبخلوا يقال: أحفاني بالمسألة وألحف وألح.

التالي السابق


الخدمات العلمية