[ ص: 456 ] سورة المجادلة
مدنية كلها
1-
وتشتكي إلى الله أي تشكو. يقال: اشتكيت ما بي وشكوته.
3-
والذين يظاهرون من نسائهم أي: يحرمونهم تحريم ظهور الأمهات .
ويروى: أن هذا نزل في رجل ظاهر فذكر الله قصته.
ثم تبع هذا كل ما كان من الأم محرما على الابن أن يطأه: كالبطن والفخذ وأشباه ذلك.
وقوله:
ثم يعودون لما قالوا ; يتوهم قوم: أن الظهار لا يحسب ولا يقع حتى يتكرر اللفظ به; لقول الله تعالى:
ثم يعودون لما قالوا وقد أجمع الناس على أن الظهار يقع بلفظ واحد.
فأما تأويل قوله:
ثم يعودون لما قالوا ; فإن أهل الجاهلية كانوا يطلقون
[ ص: 457 ] بالظهار; فجعل الله حكم الظهار في الإسلام خلاف حكمه عندهم في الجاهلية; وأنزل:
والذين يظاهرون من نسائهم في الجاهلية
ثم يعودون لما قالوا [لما] كانوا يقولونه من هذا الكلام .
فتحرير رقبة أي عتقها
من قبل أن يتماسا .
5-
كبتوا قال
أبو عبيدة: أهلكوا.
وقال غيره: غيظوا وأخزوا .
وقد تقدم ذكر هذا في سورة آل عمران.
8 و 10-
النجوى السرار.
11-
تفسحوا أي توسعوا.
انشزوا قوموا. و "الناشز" منه.
ومنه قيل: نشزت المرأة على زوجها.
[ ص: 458 ]
18-
يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم أي يحلف المنافقون لله يوم القيامة كما حلفوا لأوليائه في الدنيا. هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
19-
استحوذ عليهم الشيطان أي غلب عليهم واستولى.
21-
كتب الله أي قضى الله:
لأغلبن أنا ورسلي
22-
حاد الله و "شاقه" واحد.