صفحة جزء
[ ص: 316 ] (باب الطاء )

( [فصل ] الطاء المفتوحة )

طاغوت : أصنام . والطاغوت من الإنس والجن شياطينهم ، يكون واحدا وجمعا .

طوعا انقيادا بسهولة .

طول : فضل وسعة .

طبع ختم .

فطوعت له نفسه شجعته وتابعته . ويقال : طوعت فعلت من [ ص: 317 ] الطوع . يقال : طاع له كذا أي أتاه طوعا ، ولساني لا يطوع بكذا ، أي لا ينقاد .

فطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة : جعلا يلصقان عليهما من ورق التين وهو يتهافت عنهما . يقال : طفق يفعل كذا ، وأقبل يفعل كذا ، وجعل يفعل كذا بمعنى واحد .

ويخصفان : يلصقان الورق بعضه على بعض ، ومنه خصفت نعلي إذا أطبقت عليها رقعة وأطبقت طاقا على طاق .

طيف من الشيطان : لمم من الشيطان ، وطائف فاعل منه . يقال : طاف يطيف طيفا فهو طائف وينشد :


(أنى ألم بك الخيال يطيف [ومطافه لك ذكرة وشعوف ] )



[ ص: 318 ] طرفي النهار يعني أوله وآخره .

طائره في عنقه قيل : طائره ما عمل من خير أو شر . وقيل : طائره : حظه الذي قضاه الله له من الخير والشر ، فهو لازم عنقه . ويقال كل ما لزم الإنسان قد لزم عنقه ، وهذا لك في عنقي حتى أخرج منه ، وإنما قيل للحظ من الخير والشر طائر لقول العرب : جرى لفلان الطائر بكذا من الخير والشر على طريق الفأل والطيرة ، فخاطبهم الله جل وعز بما يستعملون ، وأعلمهم أن ذلك الأمر الذي يجعلونه بالطائر هو [الذي ] يلزم أعناقهم ، ومثله : ألا إنما طائرهم عند الله .

طغى ترفع وعلا حتى جاوز [الحد ] أو كاد . ومنه : لما طغى الماء أي علا .

[ ص: 319 ] بطريقتكم المثلى أي سنتكم ودينكم ، وما أنتم عليه والمثلى تأنيث الأمثل .

طهورا أي ماء نظيفا يطهر من توضأ به واغتسل من جنابته .

طود : جبل .

طلعها هضيم أي منضم قبل أن ينشق عنه القشر . وكذلك طلع نضيد أي منضود ، أي نضد بعضه على بعض ، وإنما يقال له نضيد ما دام في كفراه ، فإذا انفتح فليس بنضيد . ويقال له نضيد أي منضود بعضه إلى جنب بعض .

فطمسنا محونا . والمطموس الذي لا يكون بين جفنيه شق .

طرف خفي لا يرتفع نظر عينيه ، أي لا يرفع عينيه إنما ينظر ببعضها ، أي يغضون أبصارهم استكانة وذلا .

[ ص: 320 ] وطلح موز . والطلح أيضا شجر عظام ، كثير الشوك .

طاغية : طغيان ، مصدر كالعافية والداهية وأشباههما من المصادر .

طرائق قددا فرقا مختلفة الأهواء . وواحد الطرائق طريقة ، وواحد القدد قدة . وأصله في الأديم . يقال لكل ما قطع منه قدة ، وجمعها قدد .

الطامة ] الكبرى يعني القيامة ، والطامة : الداهية ، لأنها تطم على كل شيء ، أي تعلوه وتغطيه .

طبقا عن طبق حالا بعد حال .

الطارق يعني النجم ، سمي بذلك لأنه يطرق ، أي يطلع ليلا .

طحاها أي بسطها فوسعها .

[ ص: 321 ] بطغواها طغيانها .

التالي السابق


الخدمات العلمية