323- وقال:
(إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما) لأن:
(أو) ههنا في معنى الواو. أو يكون جمعهما في قوله:
(بهما) [ ص: 268 ] لأنهما قد ذكرا نحو قوله عز وجل:
(وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما) . أو يكون أضمر:0 (من) كأنه "إن يكن من تخاصم غنيا أو فقيرا" يريد "غنيين أو فقيرين" يجعل "من" في ذلك المعنى ويخرج:
(غنيا أو فقيرا) على لفظ "من".
وقال:
(وإن تلووا أو تعرضوا) لأنها من "لوى" "يلوي". وقال بعضهم: (وإن تلوا) فإن كانت لغة فهو لاجتماع الواوين، ولا أراها إلا لحنا إلا على معنى "الولاية" وليس للولاية" معنى ها هنا إلا في قوله "وإن تلوا عليهم" فطرح: (عليهم) فهو جائز.