[ ص: 293 ] مصحف عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
حدثنا
عبد الله، حدثنا
محمد بن عبد الله المخرمي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15925زكريا بن عدي [ ص: 294 ] حدثنا
حفص ، عن
الشيباني ، عن
عطاء البزاز ، عن
يسير بن عمرو ، عن
عبد الله أنه قرأ: " إن الله لا يظلم مثقال نملة "
حدثنا
عبد الله، حدثنا
محمد بن الحسين البكاري ، حدثنا
كثير بن يحيى ، حدثنا أبي ، حدثنا
جويبر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن
النزال ،عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود , أنه كان يقرأ: " واركعي واسجدي في الساجدين ""
حدثنا
عبد الله، حدثنا
أحمد بن الأزهر ، حدثنا
أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، قال: " هي في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: " في مواسم الحج "
[ ص: 295 ] حدثنا
عبد الله، قال: حدثنا
محمد بن بشار ، حدثنا
محمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ،عن
الحكم ، قال: " في قراءة
عبد الله: " بل يداه بسطان "
حدثنا
عبد الله، قال: حدثنا
محمد بن زكريا ، حدثنا
أبو حذيفة ،حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، قال: " في قراءة
عبد الله : " وتزودوا وخير الزاد التقوى "
[ ص: 296 ] حدثنا
عبد الله، حدثنا
الحسن بن أحمد بن أبي شعيب ، حدثنا
مسكين ، عن
هارون، قال: " في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود " من بقلها وقثائها وثومها وعدسها وبصلها "قال
هارون: " وكان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يأخذ بها "
حدثنا
عبد الله، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16616علي بن خشرم ، قال: أخبرنا
عيسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، قال: نزلت " لا جناح عليكم أن تبتغوا فضلا من ربكم في مواسم الحج ". وفي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: " في مواسم الحج فابتغوا حينئذ ""
حدثنا
عبد الله، حدثنا
الحسن بن أحمد ، حدثنا
مسكين ، عن
[ ص: 297 ] هارون ، حدثنا صاحب لنا، عن
أبي روق ، عن
إبراهيم التيمي ،عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: " قراءتي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد وأنا آخذ، ببضعة عشر حرفا من قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، هذا أحدها: " من بقلها وقثائها وثومها وعدسها وبصلها "
حدثنا
عبد الله، حدثنا
عبد الرحمن بن محمد بن سلام ، حدثنا
كثير بن هشام ، حدثنا
جعفر بن برقان ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ، يقول وتلا هذه السورة: " والعصر. إن الإنسان لفي خسر. وإنه فيه إلى آخر الدهر. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالصبر ". ذكر أنها في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود "
[ ص: 298 ] حدثنا
عبد الله، حدثنا
محمد بن زكريا ، حدثنا
أبو حذيفة ، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان : " كان أصحاب
عبد الله يقرءونها: " أولئك لهم نصيب ما اكتسبوا "
حدثنا
عبد الله، حدثنا
يوسف بن موسى ، قال: سمعت
جريرا ، يقول: سألت
منصورا عن قوله تعالى:
ولكل وجهة هو موليها ،
فقال نحن نقرأ: " ولكل جعلنا قبلة يرضونها " بالياء
حدثنا
عبد الله، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12260أحمد بن سنان ، حدثنا
عبد الرحمن ، عن
[ ص: 299 ] nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
منصور ، عن
إبراهيم ، قال: قرءوا: " وأقيموا الحج والعمرة للبيت ""
حدثنا
عبد الله، حدثنا عمي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم ، حدثنا
إسرائيل ، حدثنا
ثوير ، عن أبيه ، عن
عبد الله " وأقيموا الحج والعمرة للبيت "،
قال
عبد الله: " لولا التحرج إني لم أسمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها شيئا لقلت: إن العمرة واجبة مثل الحج "
[ ص: 300 ] حدثنا
عبد الله، حدثنا
علي بن محمد الثقفي ، قال: حدثنا
المنجاب ، قال: أخبرنا
شريك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة عم
إبراهيم، قال: في قراءة
عبد الله: " وأتموا الحج والعمرة للبيت "
حدثنا
عبد الله، حدثنا
يعقوب بن سفيان ، حدثنا
قبيصة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ،
ومنصور ، عن
إبراهيم : " وأقيموا الحج والعمرة للبيت ""
حدثنا
عبد الله، حدثنا
شعيب بن أيوب ، حدثنا
يحيى ، حدثنا
[ ص: 301 ] nindex.php?page=showalam&ids=17129مفضل بن مهلهل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، قال: كان
أبو رزين من القراء الذين يقرأ عليهم القرآن أظنه قال وتؤخذ عنهم القراءة ، قال: " في قراءة
عبد الله: " وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم قبله "
حدثنا
عبد الله، حدثنا
شعيب بن أيوب ، حدثنا
يحيى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17129مفضل بن مهلهل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
أبي رزين ، قال: في قراءته: " ولا تخافت بصوتك ولا تعال به " .
حدثنا
عبد الله حدثنا
شعيب بن أيوب ، حدثنا
يحيى ، حدثنا
عبد الرحمن بن محمد ، قال: سمعته من
أبي محمد بن طلحة ، ومن
أبي عبيدة بن معن هذا الكلام الذي مضى "
حدثنا
عبد الله، حدثنا
محمد بن زكريا ، حدثنا
أبو حذيفة ، قال: حدثنا
[ ص: 302 ] nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، قال: " في قراءة
عبد الله: " كذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى " بغير واو "
حدثنا
عبد الله، حدثنا
شعيب بن أيوب ، حدثنا
يحيى ، قال: قال
ابن إدريس في قراءتهم: " وزلزلوا ": " فزلزلوا " يقول حقيقة الرسول والذين آمنوا
" حدثنا
عبد الله، حدثنا
أبو عبد الله محمد بن يحيى الخنيسي ، حدثنا
خلاد بن خالد بن يزيد ، عن
حسين الجعفي ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة ، يسأل
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، فقال: " في قراءتنا في البقرة مكان " فأزالهما " فوسوس ". وقبل الخمسين من البقرة مكان: " لا يقبل منها شفاعة ": " لا يؤخذ "،
[ ص: 303 ] وقوله: " اهبطوا مصر " ليس فيها ألف،
ومكان
البقر تشابه علينا : " متشابه "،
ومكان " إن يأتوكم أسارى تفادوهم ": " وإن يؤخذوا تفدوهم "،
[ ص: 304 ] وفي البقرة أيضا: " وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل يقولان ربنا "، "
أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا يعبدون إلا الله "،
وفي مكان آخر " ثم توليتم "، " ثم تولوا "، "
ومن تطوع خيرا " والأخرى " فمن تطوع خيرا "، وفي قراءة
[ ص: 305 ] عبد الله: " ومن تطوع بخير "، وهو قوله:
ليس البر أن تولوا مكانها " لا تحسبن أن البر "،
هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة ، وفي قراءة
عبد الله: " هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله والملائكة في ظلل من الغمام "،
وقوله:
إلا أن يخافا ، وفي قراءة
عبد الله: " إلا أن يخافوا "
، " من قبل أن تماسوهن "،وفي قراءة
عبد الله "من قبل أن تماسوهن "،
[ ص: 306 ] وفي قراءة
عبد الله: " من قبل أن تجامعوهن "، وفي قوله
قال أعلم ، وفي قراءة
عبد الله: " قيل أعلم "،
على كل جبل منهن جزءا بغير واو،
وقوله: " فهو خير لكم يكفر " بغير واو،
وفي قراءتنا:
أن تضل إحداهما فتذكر مرفوعة، وفي قراءة
عبد الله: " فتذكرها "،
[ ص: 307 ] وفي قراءتنا:
يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ، وفي قراءة
عبد الله: " يحاسبكم به الله يغفر لمن يشاء " بغير فاء،
وفي قراءتنا:
ما ننسخ من آية أو ننسها ، " ما ننسك من آية أو ننسخها " في قراءة
عبد الله،
وفي قراءتنا:
يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه ، وفي قراءة
عبد الله " ويسألونك عن الشهر الحرام عن قتال فيه "،
[ ص: 308 ] وفي قراءتنا:
لمن أراد أن يتم الرضاعة ، وفي قراءة
عبد الله: " لمن أراد أن يكمل الرضاعة "،
وفي قراءتنا:
حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ، وفي قراءة
عبد الله: " حافظوا على الصلوات وعلى الصلاة الوسطى "،
وفي قراءتنا:
فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ، وفي قراءة
عبد الله: " فلا رفوث ولا فسوق ولا جدال في الحج "
آخر البقرة ".
[ ص: 309 ] أول آل عمران، في قراءة
عبد الله " الحي القيام "
وإن حقيقة تأويله إلا عند الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به "
وفي قراءة
عبد الله " شهد الله أنه لا إله إلا هو "
وفي قراءة
عبد الله إن الدين عند الله الإسلام [ ص: 310 ] وفي قراءة
عبد الله " إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق وقاتلوا الذين يأمرون بالقسط من الناس "
وفي قراءة
عبد الله " وناداه الملائكة يا زكريا إن الله "
وفي قراءة
عبد الله " فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فأوفيهم أجورهم "
[ ص: 311 ] وفي قراءة
عبد الله " بقنطار يوفه إليك "، " بدينار لا يوفه إليك ".
وفي قراءة
عبد الله " وقالت الملائكة يا مريم إن الله ليبشرك ".
وفي قراءة
عبد الله " وتعلمه الكتاب " على نون. "
والله يحيي ويميت والله بصير بما تعملون "، مكان: " والله بما تعملون بصير " .
وفي قراءة
عبد الله " يستبشرون بنعمة من الله وفضل والله لا يضيع أجر المؤمنين "
[ ص: 312 ] وفي قراءة
عبد الله: " وقتلهم الأنبياء بغير حق ويقال لهم ذوقوا ".
النساء
" ومن يأكل أموال اليتامى ظلما فإنما يأكل في بطنه نارا وسوف يصلى سعيرا "
وفي قراءة
عبد الله " كتاب الله عليكم أحل لكم "، بغير واو.
وفي قراءة
عبد الله " وسيؤتي الله المؤمنين ".
" أو يغلب نؤته أجرا عظيما "
وفي قراءة عبد الله " بيت مبيت منهم "
[ ص: 313 ] وفي قراءة
عبد الله " ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسيؤتيه "
وفي قراءة
عبد الله: " أولئك سنؤتيهم أجورهم ".
" وقد أنزل عليكم الكتاب "
المائدة،
وفي قراءة
عبد الله " قال سأنزلها عليكم " وفي قراءة
عبد الله " إن تعذبهم فعبادك "
[ ص: 314 ] الأنعام.
" ما كان فتنتهم "، نصب. وفي قراءة
عبد الله: " الموت يتوفاه رسلنا " وفي قراءة
عبد الله " يقضي بالحق وهو خير الفاصلين "
[ ص: 315 ] وفي قراءة
عبد الله " يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا "
وفي قراءة
عبد الله " كالذي استهواه الشيطان "
وفي قراءة
عبد الله " لقد تقطع ما بينكم ".
" كأنما يتصعد في السماء ".
" وليقولوا درس "، بغير تاء.
[ ص: 316 ] " وهذا سراطي مستقيما ".
الأعراف ،
وفي قراءة
عبد الله: " وقد تركوك أن يعبدوك وآلهتك ".
" قالوا ربنا إلا تغفر لنا وترحمنا ".
[ ص: 317 ] " إن الذين استمسكوا بالكتاب ".
الأنفال ،
وفي قراءة
عبد الله: الله مع المؤمنين . " ولا يحسب الذين كفروا سبقوا "، يحسب الياء بغير نون.
براءة ،
" أن يتقبل منهم نفقاتهم ". في قراءة
عبد الله "
قل أذن خير ورحمة لكم ".
[ ص: 318 ] " لو قطعت قلوبهم ".
" أولم ترى أنهم يفتنون ".
" من بعد ما زاغت قلوب طائفة ".
يونس،
في قراءة
عبد الله: " حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بكم ".
[ ص: 319 ] هود.
في قراءة
عبد الله: " ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فقال يا قوم إني لكم نذير مبين ".
" من ربي وعميت عليكم ".
" ولا تنقصوه شيئا "، مكان:
ولا تضرونه شيئا ، "
وهذا بعلي شيخ "، بالرفع.
" فأسر بأهلك بقطع من الليل إلا امرأتك " بغير
ولا يلتفت منكم أحد . يوسف ،
في قراءة
عبد الله: " في غيابة الجب " واحدة.
[ ص: 320 ] الرعد.
في قراءة
عبد الله: " قل أفتختم من دونه ". " وسيعلم الكافرون لمن عقبى الدار "
ليس في سورة إبراهيم اعتبار.
الحجر.
في قراءة
عبد الله: " ولا يلتفتن منكم أحد ".
النحل.
في قراءة
عبد الله، مكان: " والنجوم مسخرات " : " والرياح ".
[ ص: 321 ] " وليوفين الذين صبروا أجرهم ".
" حياة طيبة وليوفينهم ".
" الذين توفاهم الملائكة ".
" حين ظعنكم " خفيف.
بني إسرائيل.
في قراءة
عبد الله: " إما يبلغان عندك الكبر إما واحد وإما كلاهما ".
" سبحت له الأرض وسبحت له السموات ".
[ ص: 322 ] الكهف.
في قراءة
عبد الله: لكنا هو الله ربي .
" ويوم يقول لهم نادوا ".
" قبل أن تقضي كلمات ربي ".
مريم.
في قراءة
عبد الله: " ذلك عيسى بن مريم قال الحق الذي فيه يمترون ". " تكاد السموات لتتصدع منه ".
[ ص: 323 ] " سيدخلون الجنة ".
" سأخرج حيا ".
" في السموات والأرض لما آتي الرحمن عبدا ".
طه.
في قراءة
عبد الله: " كيد سحر ".
" قد نجيتكم من عدوكم "،
[ ص: 324 ] في قراءة
عبد الله " ومن الشياطين من يغوص له ويعمل... وكنا لهم حافظين ".
الحج.
في قراءة
عبد الله " أذن للذين قاتلوا بأنهم ظلموا ".
النور.
في قراءة
عبد الله: " سورة أنزلناها وفرضناها لكم ".
" يسبحون له فيها رجال ".
" أحسب الذين كفروا معجزين في الأرض ".
[ ص: 325 ] الفرقان.
في قراءة
عبد الله: " وهو الذي أرسل الرياح مبشرات ". " أنسجد لما تأمرنا به ".
" سرجا " جماع.
" وذريتنا " واحد.
[ ص: 326 ] الشعراء.
في قراءة
عبد الله " واتبعوهم مشرقين ".
" أصحاب الأيكة "، وفي ص " الأيكة "، وفي الحجر " الايكة "، وفي ق " الايكة " كلهن " الايكة " بالألف واللام.
النمل.
في قراءة
عبد الله: " فيمكث غير بعيد ".
" أتمدوني بمال " بالياء.
[ ص: 327 ] " تكلمهم بأن الناس ".
" هلا يسجدوا لله ".
القصص.
في قراءة
عبد الله: " سحران تظاهرا ".
" وعميت عليهم الأنباء ".
" لولا أن من الله علينا لانخسف بنا ".
[ ص: 328 ] العنكبوت.
في قراءة
عبد الله: " إنما اتخذتم من دون الله أوثانا وتخلقون إفكا ".
" إنما مودة بينكم ".
" ويقول ذوقوا ما كنتم ".
" ليكفروا بما آتيهم قل تمتعوا ".
لقمان.
في قراءة
عبد الله: " تلك آيات الكتاب الحكيم هدى وبشرى للمحسنين ".
[ ص: 329 ] السجدة.
في قراءة
عبد الله: " تعلمن نفس ما نخفي لهم ".
" بما صبروا ".
الأحزاب
في قراءة
عبد الله " من يعمل منكم من الصالحات وتقنت بالتاء لله ورسوله ".
[ ص: 330 ] " ويرضين بما أوتين كلهن ".
" بالله الظنون "، " وأطعنا الرسول "، " فأضلونا السبيل "، كلهن بغير ألف.
" لعنا كثيرا بالثاء ".
سبأ.
في قراءة
عبد الله: " وهم في الغرفة " واحدة.
[ ص: 331 ] " يقذف بالحق وهو علام الغيوب ".
فاطر.
في قراءة
عبد الله: " فهم على بينة "، واحدة.
يس.
في قراءة
عبد الله " في ظلال على الأرائك متكئين ".
" في شغل فاكهين ".
" سلاما قولا ".
[ ص: 332 ] الصافات. في قراءة
عبد الله: فانظر ماذا ترى .
وإن إلياس لمن المرسلين . " سلام على إدراسين " وتذرون أحسن الخالقين ربكم ورب آبائكم ".
[ ص: 333 ] سورة ص ليس فيها اعتبار.
الزمر.
في قراءة
عبد الله. أفغير الله تأمروني .
بلى قد جاءتك آياتي
حم المؤمنين.
في قراءة
عبد الله: " أن يبدل دينكم ويظهر في الأرض الفساد "
يطبع الله على كل قلب متكبر جبار [ ص: 334 ] سورة السجدة ليس فيها اعتبار.
حم عسق ،
في قراءة
عبد الله " السموات ينفطرن ".
الزخرف.
في قراءة
عبد الله " ما شهد خلقهم ".
" لولا ألقي عليه أساور من ذهب ".
[ ص: 335 ] " وإنه عليم للساعة "
الشريعة.
في قراءة
عبد الله " إن في السموات والأرض لآيات للمؤمنين، وفي خلقكم وما يبث من دابة لآيات... وتصريف الرياح لآيات ".
" إن وعد الله حق وإن الساعة لا ريب فيها ".
الأحقاف.
ليس فيها اعتبار.
الذين كفروا.
في قراءة
عبد الله " فهل ينظرون إلا الساعة تأتيهم بغتة "
[ ص: 336 ] الفتح
في قراءة
عبد الله: " فسيؤتيه الله أجرا عظيما ".
" إن أراد بكم ضرا أو أراد بكم رحمة ".
" إن يبدلوا كلم الله ".
الحجرات.
في قراءة
عبد الله " لتعارفوا وخياركم عند الله أتقاكم ".
النجم ،
في قراءة
عبد الله " عادا " بألف.
[ ص: 337 ] " وثمود "، بغير ألف.
اقتربت الساعة.
في قراءة
عبد الله: " خاشعة أبصارهم "
إذا وقعت الواقعة.
في قراءة
عبد الله: " بموقع النجوم "
الحاقة.
في قراءة
عبد الله وجاء فرعون ومن قبله .
[ ص: 338 ] سأل سائل.
في قراءة
عبد الله: " على صلاتهم " واحدة.
سورة: هل أتى على الإنسان.
في قراءة
عبد الله: كانت قواريرا بالألف.
سورة نوح.
في قراءة
عبد الله " يغوثا ويعوقا " بجرهما.
الغاشية
في قراءة
عبد الله: " فإنه يعذبه الله العذاب الأكبر "
آخر الاعتبار
حدثنا
عبد الله، قالنا
nindex.php?page=showalam&ids=15936زياد بن أيوب ، قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد : " كان في قراءة
عبد الله: " إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا والذين يقيمون الصلاة "