[ ص: 245 ] باب
الألفات وتفسيرهن
واعلم أن الألفات عندهم أيضا خمس عشرة ألفا . ولكل ألف مع الهمزة والتنوين والمد والقصر حكم اتفقوا عليه .
ا
فألف على جبينها ، أي على يسارها ثلاث نقط : نقطة للهمزة ، ونقطتان للتنوين . وذلك مثل :
افتراء ، و
مراء ، و
فداء ، وشبهه .
ا
وألف قدامها ثلاث نقط : نقطة للهمزة ، ونقطتان للتنوين . وذلك مثل :
وسواء ، و " أداء " ، و
هواء ، وشبهه .
[ ص: 246 ] ا
وألف على قفاها ، أي على يمينها ثلاث نقط : نقطة للهمزة ، ونقطتان للتنوين . وذلك مثل :
خطئا ، و " ملجئا " ، و " متكئا " ، وشبهه .
ا
وألف تحت ركبتها ثلاث نقط : نقطة للهمزة ، ونقطتان للتنوين . وذلك مثل :
من ملجإ ، و " ومن حمإ " ، و
من سبإ بنبإ ، وشبهه .
ا
وألف على طرفيها نقطتان ، والألف بينهما . نقطة على قفاها ، ونقطة على جبينها . وهما جميعا للمدة وهمزة طويلة . مثل : " أن تبوءا " ، و
رئاء الناس ، و " رءا كوكبا " ، وشبهه .
[ ص: 247 ] ا
وألف على خاصرتيها نقطتان ، وتسمى المقيدة ، والألف بينهما . نقطة للهمزة ، ونقطة للفتحة . وذلك مثل :
مبوأ صدق ، و
أنشأكم ، و
ذرأكم ، وشبهه .
ا
وألف على جبينها نقطتان ، وهما جميعا على اليسار . وهما لهمزة ومدة . فالهمزة بعد الألف ، والمدة بعد الهمزة . وذلك مثل
دعاء ونداء ، و
ضياء ، وشبهه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو : لا فرق من طريق عربية ، ولا من جهة قراءة بين هذه الألف وبين الألف التي في قوله :
افتراء ، و
مراء ، و
فداء . وقد نقطوا تلك ثلاث نقط : نقطة للهمزة ، ونقطتان للتنوين . ونقطوا هذه بنقطتين : نقطة للهمزة ، ونقطة للتنوين ، ولم ينقطوا الفتحة . والألف في الضربين زائدة للبناء . والألف التي تعوض من التنوين غير مرسومة .
[ ص: 248 ] ا
وألف على قفاها عن يمينها نقطتان : نقطة للحركة ، ونقطة للتنوين . وذلك مثل :
عليما حكيما ، و
عفوا غفورا ،
كلا هدينا ونوحا هدينا ، " يسيرا إن تجتنبوا " ، وشبهه . إذا التقى التنوين بحروف الحلق فالنقطة على الطول . وإذا التقى بغيرها فالنقطة على العرض .
ا
وألف على طرفها عن يمينها نقطة ، وعلى ركبتها نقطة معتزلة عنها . فالتي عن يمينها للهمزة ، والتي على ركبتها للياء . وذلك مثل : " أءنا لفي خلق " ، " أءنا لمخرجون " ، " أءذا كنا ترابا " ، وشبهه .
ا
وألف على قفاها ، أي على يمينها نقطة ، وهي للاستفهام . وسقطت همزة الوصل بعدها استغناء عنها بها . وذلك مثل : " وولدا أطلع " ، و " جديد أفترى " ،
[ ص: 249 ] و " لكاذبون أصطفى " ، وشبهه . وكذلك :
وأتيناك بالحق ، وشبهه .
ا
وألف على قفاها نقطة لهمزة مفتوحة . وهي في البياض عن يمينها . وذلك مثل :
أتى أمر الله ، و
فأتاهم الله ، و
فأكله الذئب ، و
فأصابهم ، وشبهه .
ا
وألف على يسارها نقطة على البياض . وهي لهمزة مفتوحة قبلها مدة . وذلك مثل :
شهداء ، و
وراء ، و
تلقاء ، و
غداءنا ، و
أبناءنا ، وشبهه . وكذلك الهمزة الممدودة نحو : " وأاتى المال " ،
[ ص: 250 ] و " لقد أتيناك " ، و " مأاب " ، و " مأابا " ، و " أاتيه " ، و
أامن ، و " أامنهم " ، وشبهه . وكذلك : " أنذرتهم " ، و " أشفقتم " ، و
ألد ، وشبهه ، إذا لم يجمع بين الهمزتين .
ا
وألف في سوادها نقطة لهمزة ساكنة . وذلك مثل :
فأتوهن ، و
تألمون ، و
يأكلون ، و
أم لم ينبأ ، وشبهه .
ا
وألف على خاصرتها عن يمينها نقطة . وهي لهمزة مفتوحة . وذلك مثل :
أن هدانا الله ، و
اعلموا أن الله ، و
فلولا أنه كان ، وشبهه .
[ ص: 251 ] ا
وألف تحتها نقطة ، وهي لهمزة مكسورة . وذلك مثل :
إن الله ، و " إن كلا " ، و
إنه وشبهه من الألفات المبتدءات .
وهذه صورة الألف :
[ ص: 252 ] [ ص: 253 ] [ ص: 254 ]