دليل الحيران على مورد الظمآن

المارغني - إبراهيم بن أحمد المارغني

صفحة جزء
ثم قال:


وشفعاؤا يعبؤا البلاؤا ثم بلا لام معا أنباؤا

ذكر في هذا البيت أربع كلمات أيضا من كلمات هذا الفصل المخالفة للقياس وهي: "شفعاء"، و: "يعبأ". و: "البلاء" و: "أنباء ". بلا لام تعريف.

أما "شفعاء" ففي "الروم": ولم يكن لهم من شركائهم شفعاء .

وأما "يعبأ" ففي "الفرقان": قل ما يعبأ بكم ربي .

وأما "البلاء" ففي "الصافات": إن هذا لهو البلاء المبين . وقد استعمل الناظم: "أل"، هنا قيدا لإخراج المنكر لكن بقرينة ذكره المنكر في "الدخان" بعد هذا، وسيأتي هناك بيان المحترز عنه.

وأما "أنباء" بلا لام تعريف ففي "الأنعام" و: "الشعراء": أنباء ما كانوا به يستهزئون . وإلى هذين الموضعين أشار بقوله: "معا"، وسيأتي استدراك الخلاف في: "أنباء" الذي في "الشعراء" لأبي داود، واحترز بقوله بلا لام عن المقترن بلام التعريف، وهو في "القصص": فعميت عليهم الأنباء . فإنه رسم بحذف صورة الهمزة على القياس، والعمل عندنا على تصوير همزة: "أنباؤا"، بواو بعدها ألف في الموضعين كالألفاظ الثلاثة قبله.

التالي السابق


الخدمات العلمية