ثم قال:
وعنهما روضات قل والجنات
.................................. وبينات منه ثم فاكهين
كيف أتى وفي انفطار كاتبين
أخبر عن الشيخين
باختلاف المصاحف في حذف ألف روضات، وما ذكر معه وفي إثباته، فقوله: روضات على حذف مضاف، أي: وعنهما خلف روضات؛ بدليل أن الكلام في سياق الخلاف.
أما روضات والجنات ففي الشورى:
والذين آمنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات .
وأما بينات منه ففي فاطر: "فهم على بينات منه" وقد
[ ص: 43 ] قرأه المكي والبصري
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وحفص بحذف الألف على الإفراد، واحترز بقيد المجاور وهو لفظ منه عن غير المجاور له نحو:
آيات بينات مقام إبراهيم فإنه لا خلاف في حذف ألفه.
وأما فاكهين كيف أتى أي: بواو أو ياء؛ ففي يس:
في شغل فاكهون ، وفي الدخان:
ونعمة كانوا فيها فاكهين ، وفي الطور:
فاكهين بما آتاهم وفي المطففين:
انقلبوا فكهين وقد قرأ حفص هذا الأخير بغير ألف كما قرئ بذلك خارج السبعة في الجميع.
وأما كاتبين ففي الانفطار في آية:
كراما كاتبين واحترز بقيد السورة عن الواقع في غيرها نحو:
وإنا له كاتبون في الأنبياء.
والخلاف الذي ذكره في الجنات خاص بالمجاور لروضات، وقرانه الجنات بروضات قرينة على تخصيص الخلاف به.
واعلم: أن ظاهر النقول ترجيح الإثبات على الحذف في روضات والجنات، وترجيح الحذف في البواقي، وبذلك جرى العمل عندنا.