ثم قال:
ومقنع بآية للسائلين وأثبت التنزيل أخرى داخرين
أخبر عن صاحب المقنع وهو
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني بالخلاف في حذف الألف الثانية في آيات المجاور للسائلين، وفي إثباته، فقوله: ومقنع على حذف مضاف؛ أي: وخلف مقنع في آيات للسائلين.
ثم أخبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11999أبي داود في التنزيل بإثبات أخرى داخرين، أي: الكلمة الأخيرة من كلمات داخرين.
أما آيات للسائلين؛ ففي يوسف، وقد قرأه المكي بالإفراد واحترز بقيد المجاور للسائلين عن غير المجاور نحو: آيات بينات، وأما داخرين الأخيرة ففي غافر:
سيدخلون جهنم داخرين ، واحترز بقيد أخرى من غير الأخيرة نحو:
سجدا لله وهم داخرون في النحل:
وكل أتوه داخرين في النمل.
والراجح المعمول به في آيات المجاور للسائلين الحذف، وأما داخرين الذي بغافر فالعمل فيه على الإثبات، وغيره محذوف، والباء في قوله: بآية بمعنى في، وأتى بآية مفردا على قراءة المكي لضيق النظم.