إذ أصله حرفان نحو يا وما فظفرا خطا كما قد رسما
أشار هنا إلى تعليل ما قدمه من أن همز الأول من لام ألف ومده هو المعول عليه، وهذا التعليل الذي أشار إليه في هذا البيت ذكره وغيره حجة لاختيار مذهب الداني، المتقدم المتفرع عليه ما قدمه الناظم، قال الخليل : عامة أهل النقط الداني [ ص: 330 ] متقدمهم ومتأخرهم على اختيار مذهب واحتجوا بأن هذا اللفظ كان في الأصل لاما ممطوطة بعدها ألف هكذا "لا"، كما هو الشأن في نحو "يا"، و: "ما" مما هو على حرفين، فاستقبحت العرب ذلك في لام ألف لاستواء طرفيه ومشابهته لخط الأعاجم، فغيروا صورته وحسنوها بأن ظفروا الحرفين، فأمالوا كل واحد منهما، فأدخلوه في الآخر وأخرجوه حتى لم يبق إلا شيء يسير منه بقية الدارة أسفله، فرجع بسبب ذلك الأول ثانيا، والثاني أولا كما هو الشأن في كل مظفور أن يصير يمينه يسارا، ويساره يمينا، قال: ولذلك كان كل من أتقن الكتابة يبتدئ في رسم الألف بالأيسر، ويرى أن الابتداء بالأيمن جهل؛ إذ هو كمن ابتدأ بالألف قبل الميم في نحو "ما قال"، وما ذهب إليه الخليل، من أن الطرف الثاني هو الألف رعيا للفظ غير صحيح. اه. الأخفش