ثم قال:
وإن يكن ذا الهمز في نفس الألف فحكمه كما مضى لا يختلف
لما قدم أن صورة الهمزة من لام ألف هي الطرف الأول على المعول عليه، ولم يبين هناك
هل توضع الهمزة فوق الطرف أو في وسطه أو تحته، أراد أن يبين ذلك هنا فقال: "وإن يكن ذا الهمز في نفس الألف" بأن كان الألف المعانق للام صورة له، فإن حكمه كما مضى في قوله المتقدم في باب الهمز: "وما بشكل فوقه ما يفتح" إلخ، فإن كان الهمز مفتوحا نحو: لأملأن ، أو ساكنا نحو:
امتلأت ، جعل فوق الألف الذي هو الطرف الأول على مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل، أو الطرف الثاني على مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش، وإن كان الهمز
[ ص: 331 ] مضموما نحو لامه جعل في وسط الألف المعانق الذي هو الطرف الأول، أو الطرف الثاني على اختلاف المذهبين، وإن كان الهمز مكسورا نحو:
لإيلاف قريش ، جعل أسفل يسار الدارة التي في أسفل لام ألف على المذهبين على ما يظهر من كلام الداني.
فأما
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل فذاك جار على مذهبه، وأما الأخفش فمقتضى مذهبه أن يجعل الهمز المكسور أسفل يمين الدارة التي في أسفل لام ألف، وكأنه لما قرب طرفا لام ألف من أسفل رأى أن ما قرب من الشيء يعطى حكمه، فوضع الهمزة على يسار دارة لام ألف كالخليل، وقول الناظم: "لا يختلف" معناه لا يتغير محل الهمزة من الصورة بسبب تغييرها لأجل الظفر، بل لا تزال باقية على الأصل الذي قدمه في باب الهمز، ولو تغيرت الألف بالظفر.
"تنبيه": إذا
كانت الألف المعانقة للام محذوفة نحو: لاعبين فعلى مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل تلحق في الجهة اليمنى وهو المختار، وعليه اقتصر الناظم في باب النقص من الهجاء.
وعلى مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش تلحق في الجهة اليسرى، وأما حركة اللام من لام ألف وسكونها والحركة المنقولة إليها عند
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش، فمحلها على مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل الطرف الثاني من لام ألف، وعلى مذهب الأخفش الطرف الأول منه، وكأن الناظم لم يتعرض لذلك لكونه رأى أن ما قدمه من بيان الطرف الذي هو صورة للهمزة من لام، وبيان الطرف الذي هو محل للمد يؤخذ منه محل ذلك، وهو الطرف الآخر،